عالم تكنولوجيا التعليم
مرحبا بكم فى منتدى نادى التكنولوجيا ونتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد ، يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

عالم تكنولوجيا التعليم

يهتم هذا المنتدى بكل مايخص تكنولوجيا التعليم والمستحدثات التكنولوجية التى تساهم بشكل فعال فى نجاح العملية التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موسيقى رومانسيه@كلمات الحزينه الفراق <<<<<
الأحد مايو 23, 2010 8:28 pm من طرف ROKA

» أقرأ الجملة دي وشوف هيحصلك إيه؟؟؟؟؟؟
السبت مايو 22, 2010 2:31 pm من طرف mayoy

» اخبار
الجمعة مايو 21, 2010 8:14 pm من طرف ROKA

» ماذا تفتقد؟؟؟؟
الجمعة مايو 21, 2010 7:36 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» معنى الحياة
الجمعة مايو 21, 2010 7:29 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» الموجات الكهرومغناطيسية والهوائيات وخطوط النقل
الجمعة مايو 21, 2010 7:20 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» الاتصال في أمواج الراديو
الجمعة مايو 21, 2010 7:18 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم
الجمعة مايو 21, 2010 7:17 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» خلص الكلام
الأربعاء مايو 19, 2010 10:51 pm من طرف mayoy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 التعليم الالكتروني …. بين الواقع وذكريات الزمن الجميل:-...........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yayo@
عضو جديد
عضو جديد


badr alaa : وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تاخذ الدنيا غلابا
عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: التعليم الالكتروني …. بين الواقع وذكريات الزمن الجميل:-...........   الإثنين مايو 17, 2010 4:36 pm

التعليم الالكتروني …. بين الواقع وذكريات الزمن الجميل:-

قد يكون الاستيقاظ مبكرا بانتظار الباص للوصول إلي المدرسة لتلقي العلم نوعا من الذكريات بعد عقد من الزمان , يقل أو يزيد . وقد يصبح شراء الزى المدرسي والأدوات المدرسية قبل بدء الدراسة وحمل الكتب وحشوها في الحقيبة نوعا من أجمل ذكريات الزمن الجميل .

وأيضا قد تصبح مماحكة المدرس والاستماع إليه وهو يحمل كراسته لـ "يتلو بياناته" ومن ثم الإجابة على تساؤلاته نوعا من الرومانسية و"كلاسيكيات العهد البائد"! والذهاب إلي الجامعة والجلوس في الكافتيريا مع الأصدقاء وأخذ موعد من مدرس واستراق النظر إلى طالبة تشبه "نانسي عجرم"، ومواعدة أخرى والتلهي بكلام , حتى تبدأ المحاضرة التالية بعد ساعات، ستصبح أيضا ذكريات يتحصر عليها طلاب أمضوا سنين عمرهم في التعليم الالكتروني .

وقد يكون التعليم الإلكتروني الذي يحمل على عاتقه ثورة بيضاء يقودها على تلك الرومانسيات الأكاديمية وذكريات العمر الجميل وهو يقدم حلولا قد تبدو مثالية الآن، ولكن مع تطبيقها قد تتغير الكثير من الأمور. ويثور التساؤل الآن عن هل التعليم الالكتروني عائق أمام هذه الذكريات الجميلة وهل الذكريات الجميلة ضرورية أم لا ؟ من وجهة نظري فالذكريات الجميلة لا تكون ضرورية فقد تكون مضرة في بعد الأحيان , ولا يكون التعليم الالكتروني عائق أمام هذه الذكريات لانه يكون ضروري للمرأة "ربات البيوت " , ولكبار السن , وللعاملين , أي للذين يردون تكميل تعليمهم , ويعتبر التعليم الالكتروني رافدا كبيرا للتعليم المعتاد , فيمكن أن يدمج هذا الأسلوب مع التدريس المعتاد فيكون داعما له , وبذلك يعيش الطالب ذكرياته التعليمية , كما يري البعض أن هذا النوع من التعليم ينبغي أن يشجع في المستويات المتقدمة ( الثانوية وما بعدها ) أما المراحل الدنيا من التعليم فان هذا النوع من التعليم قد لا يناسبها تماما لأن التعليم المعتاد ضروري لإكساب المهارات الأساسية مثل القران الكريم والقراءة والكتابة والحساب , وفي هذه الحالة لا يكون التعليم الالكتروني عائق أمام الذكريات .

والتعليم الإلكتروني يكون تعليم تكميلي لدرجة كبيرة فبهذا لا يكون عائق أمام الذكريات الجميلة فيعيش الطالب ذكرياته التعليمية وتكنولوجيا وسهولة التعليم الالكتروني في آن واحد .



المرأة والتعليم الالكتروني :-

للتعليم الإلكتروني أهمية كبيرة بالنسبة للمرأة , نظرا لما عليها من واجبات , فالتعليم الالكتروني يساعد المرأة علي الجمع بين واجباتها وتعليمها وهذا عامل من العوامل التي ساعدت علي ظهور التعليم الالكتروني كما رأينا , ونحن في المجتمع العربي الإسلامي يقع علي عاتق المرأة واجبات عديدة منها رعاية المنزل وتربية أولادها , فكان من الصعب عليها أن تدرس وتكمل تعليمها في ظل هذه الواجبات , والتعليم الالكتروني أتاح للمرأة فرصة التعليم مع عدم الإخلال بواجباتها الأسرية . وفي تقرير صادر عن الجمعية الأمريكية للجامعة النسائية(مجلة الجزيرة الالكترونية – العدد 6 – 2002) تبين أن عدد الحاصلين على شهادات جامعية عن طريق المراسلة في ازدياد، والغالبية العظمى من هذه النسبة من النساء حيث يشكلن حوالي 60% من عدد الطلبة وغالبيتهن تتجاوز أعمارهن الخامسة والعشرين، ويلاحظ أن الأمهات العاملات هن من يتطلعن دائما لرفع مستواهن التعليمي وهن بذلك يتحملن مسؤوليات أخرى فضلا عن مسؤولية البيت ومسؤولية الوظيفة. فالتكنولوجيا لا تزيد من أوقات الفراغ للمرأة بل تعطيها فرصة لتطوير نفسها أكاديميا من خلال تنظيمها لوقتها .

ويلقى التعليم الإلكتروني إقبالا كبيرا لدى النساء أكثر منه لدى الرجال لعدة أسباب منها: 1- يمكن للمرأة أن تتلقى التعليم الجامعي الذي تطمح إليه دون الحاجة إلى الانتقال إلى مكان آخر غير بيتها ودون احتكاك بالنصف الآخر، وبالتالي دون كسر للأعراف وتجاوز للتقاليد. 2-المرونة : إي تستطيع أن تحضر المحاضرات بينما هي في بيتها ترعى أطفالها. 3-التكلفة الأقل: حيث ستوفر تكلفة الحضانة التي تضع فيها أطفالها لأنها لن تغادر منزلها. 4-استغلال الوقت: حيث تحصل على درجة جامعية وفي نفس الوقت لن يعطلها هذا عن واجباتها المنزلية 5-عادة ما يتراوح أعمار الطلبة في الجامعات بين 18, 22 لهذا يواجه من تجاوز هذه المرحلة العمرية صعوبة في التأقلم مع الطلبة في الجامعات التقليدية، لكن في حالة التعليم بالمراسلة تتلاشى هذه المشكلة لعدم الاحتكاك المباشر بين الطلبة. وعلى الرغم من المزايا العديدة للتعليم الالكتروني بالنسبة للمرأة فقد توجد بعض السلبيات بالنسبة للمرأة وتتمثل في رسومها العالية وغلاء المواد التعليمية المصاحبة لها.. إضافة إلى أن العديد من هذه الدورات غير معتمدة لدى جهات تعليمية كثيرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم الالكتروني …. بين الواقع وذكريات الزمن الجميل:-...........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم تكنولوجيا التعليم  :: عــــــــلم التكنولوجيا-
انتقل الى: