عالم تكنولوجيا التعليم
مرحبا بكم فى منتدى نادى التكنولوجيا ونتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد ، يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

عالم تكنولوجيا التعليم

يهتم هذا المنتدى بكل مايخص تكنولوجيا التعليم والمستحدثات التكنولوجية التى تساهم بشكل فعال فى نجاح العملية التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موسيقى رومانسيه@كلمات الحزينه الفراق <<<<<
الأحد مايو 23, 2010 8:28 pm من طرف ROKA

» أقرأ الجملة دي وشوف هيحصلك إيه؟؟؟؟؟؟
السبت مايو 22, 2010 2:31 pm من طرف mayoy

» اخبار
الجمعة مايو 21, 2010 8:14 pm من طرف ROKA

» ماذا تفتقد؟؟؟؟
الجمعة مايو 21, 2010 7:36 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» معنى الحياة
الجمعة مايو 21, 2010 7:29 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» الموجات الكهرومغناطيسية والهوائيات وخطوط النقل
الجمعة مايو 21, 2010 7:20 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» الاتصال في أمواج الراديو
الجمعة مايو 21, 2010 7:18 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم
الجمعة مايو 21, 2010 7:17 pm من طرف شيماء عبدالحميد1

» خلص الكلام
الأربعاء مايو 19, 2010 10:51 pm من طرف mayoy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 التصوير السينمائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد محمد السيد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

badr alaa : وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تاخذ الدنيا غلابا
عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

مُساهمةموضوع: التصوير السينمائى   الخميس مارس 18, 2010 8:02 pm

العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني


مقدمة
بمرور الوقت ترسخت قابلية الناس للاتصال ببعضها البعض , وكان اختراع الكاميرا واحد من أهم خطوات تطوير وسائل الاتصال , وعلى مدى 220 عاما , أستعمل الناس الكاميرا لتسجيل الصور.
فعندما بدأ التصوير الفوتوغرافي في 1772 كانت الصور" ُتصنع من خليط من نترات الفضة والطباشير " ومع السنين أدى التطور التكنيكي للتصوير إلى طبع الصور على المعدن , والزجاج والورق , وشريط الفيلم .
لم يكن التصوير الفوتوغرافي هو التطور الوحيد الذي غير طريقة الناس في تسجيل العالم من حولهم . فلو نظرنا في تاريخ وسائل الاتصال , سنجد انه في سنة 1877 أخترع إميل برلنر Emile Berliner , الميكروفون . وفى نفس الوقت قدم توماس إديسون Thomas Edison الفونوجراف , وبعد عدة سنوات أي في سنة 1893 . أخترع إديسون جهاز يجعل الصور الفوتوغرافية الثابتة تتحرك . كذلك أكتُشفت طرق جديدة لتطويع الحركة والصوت على الفيلم, لإنتاج الشريط السينمائي . وهكذا مكننا جهاز إديسون للصور المتحركة , من تسجيل آلاف من الصور على شريط ضيق من السلولويد وإعادة عرضها على الشاشة .

يعتمد التصوير السينمائى أساساً على ظاهرة هامة فى عين الأنسان , تعرف بإسم " نظرية بقاء الرؤية Persistence of Vision " وقد أكتشفها بيتر مارك روجيت عام 1824. وتعنى أن العين تحتفظ على الشبكية بالصورة الثابتة بعد أن تزول من أمامها لمدة 1/10 من الثانية , فإذا ما تلاحقت مجموعة من الصور الثابتة التى تختلف عن بعضها اختلافات بسيطة أمام العين بسرعة تتراوح ما بين 10 إلى 14 صورة فى الثانية الواحدة , فهى لن تستطيع أن تفصل الصورة السابقة عن الصورة التي تأتى بعدها فى أقل من هذا الزمن , وعندها تنخدع العين وتتخيل أن ما تراه هو حركة متصلة دون أى فاصل بينها , وذلك لأنها تستمر فى رؤية كل صورة بعد أختفائها من أمامها وأثناء فترة حلول الصورة التالية محلها .
والفيلم السينمائى عبارة عن مجموعة متتالية من الصور المنفصلة , كل منها عبارة عن صورة فوتغرافية ثابتة شفافة , تختلف قليلاً فيما تسجله من حركة عن سابقتها . ولكننا إذا عرضنا هذه الصور , حسب آلية العرض السينمائى وبنفس معدل سرعة تصويرها , فإنها تبدو أمام عين المتفرج وكأنها حركة طبيعية متصلة لا يتخللها أى ثبات أو إنقطاع . وهكذا نرى أن السينما تعتمد أعتماداً أساسياً على ظاهرة أستمرار الرؤية .
مقدمة
فى سنة 1906إخترع لي ديفورست Lee Deforest الصمام الثلاثي Three Electrodes ,vacuum tube والذي أدى إلى اختراع الراديو . وكان الغرض من هذا الاختراع هو إيصال الأخبار , والأحداث , وبعث روح التسلية , وتعليم ملايين من الناس في منازلهم . وهذا ولد الرغبة في رؤية الأشياء التي يسمعونها في الراديو .
وفى سنة 1925 عمل ج . بيرد J.Baird في إنجلترا , وس.جنكيزC.Jenkins في الولايات المتحدة -في وقت واحد تقريبا- على اختراع ما يسمى بالتلفزيون "Television " والذي يعتبر ثوره في عالم وسائل الاتصال . وقد استمدت هذه التسمية من اللغة اليونانية واللاتينية . فالكلمة اليونانية "tele" تعنى بعيدا , والكلمة اللاتينية "videre" تعنى نرى , إذن كلمة تلفزيون تعنى نرى بعيدا "to see far " . وهذا يعنى أن نصور الصورة والصوت في مكان ما, ونحملهما في نفس اللحظة إلى مكان أخر . وهكذا فالصور والأصوات تسافر خلال الأسلاك , تماما بنفس الطريقة التي تسافر بها أصوات الراديو .


منهج التصوير قريبا

1-تصوير سينمائى
1-فريق التصوير السينمائي
2-الكاميرا السينمائية
3-حركة الكاميرا
4-العدسات
5-جماليات الإضاءة
1-خصائص الصورة المرئية
2-مهمة الإضاءة
3-مصادر الإضاءة
4-المواقع الثلاث للإضاءة
5-مستويات تجهيز الإضاءة
6- الإضاءة الأمامية الموزعة
7-توصيات لأضاءة مبدعة
6-التكوين
7-شرائط الفيلم السينمائى
1-طبقات شريط الفيلم
2-سرعة الفيلم
3-أنواع الأفلام
4-شرائط الصورة
5-شرائط الصوت
6-نسبة ارتفاع الصورة إلى عرضها
2-تصوير تليفزيونى
1-طبيعة وتكوين الصورة
2-الكاميرا الأبيض والأسود
3-جهاز الأستقبال الأبيض والأسود
4-معلومات الألوان
5-الأنظمة الملونة
6-الكاميرا الملونة
7-أجهزة قياس الإشارة
8-جهاز الأستقبال الملون
9-إشارة الفيديو
10-اللغة الرقمية
11-الكود الزمني
12-شرائط الفيديو
2-المسح العمودى
3-الشريط2 بوصة
4-المسح الحلزوني
5-الشريط 1 بوصة
6-شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة
7-الشرائط 2/1 بوصة
8-الشرائط الأقل من 2/1 بوصة
9-الشرائط الرقمية
10-اختيار الشرائط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
badr alaa
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

badr alaa : وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تاخذ الدنيا غلابا
عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: التصوير السينمائى   الإثنين مارس 29, 2010 11:02 pm

مشكور مجهود اكثر من رائع

_________________
ساعة حب أقضيها

كل يوم في الخيال

وردة حمراء أزرعها

كل ليل في شوامخ الجبال




قصة غرام أعيشها


لم يعرفها كل الرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tecnologyworled.ba7r.org
 
التصوير السينمائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم تكنولوجيا التعليم  :: الفيديو-
انتقل الى: